ابحث في الموقع

تابعنا على جوجل نيوز

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

تابعنا على جوجل نيوز

5/5 - (1 صوت واحد)

قامت سامسونج فعليًا بتحديث هاتف A5X لهذا العام ليكون أقرب ما يكون إلى سلسلة هواتف Galaxy S أكثر من أي وقت مضى. الشيء الأبرز في هذا التحديث هو تحسن جودة التصنيع بشكل كبير. يأتي الهاتف A55 مزودًا بإطار من الألومنيوم وزجاج Gorilla Glass Victus+ على الواجهة بالإضافة إلى طبقة أخرى من زجاج Gorilla على الجهة الخلفية. كما يقدم المعالج الجديد Exynos 1480 تحسنًا بسيطًا في الأداء والكفاءة مقارنة بالنسخة السابقة من الهاتف. وقد حصل هاتف Galaxy A55 أيضًا على نمو ملحوظ مقارنةً بالطراز A54، حيث يتمتع الآن بشاشة أكبر قياس 6.6 بوصة محاطة بإطار هيكلي أكبر نسبيًا.

على الرغم من ذلك، فإن قيمة الهاتف جالكسي A54 قد تراجعت بشكل لافت في العام الماضي، غير أنه لا يزال يحتفظ بسعره المغري الذي يوفر تجربة مماثلة لما يقدمه جالكسي A55. صحيح أن التصميم قد لا يكون باهراً إلى أقصى درجة، ولكن المستخدم لا يزال يستفيد من ميزة الحماية ضد الغبار والماء بمعيار IP67 وطبقتين من زجاج غوريلا الواقي. وتتقاسم الجهازان العديد من المواصفات الإضافية التي تحظى بإعجاب كبير، مثل نظام الصوت الاستريو وفتحة بطاقة microSD التي تتيح توسيع سعة التخزين. وإضافة إلى ذلك، يتمتع كلا الهاتفين بتجهيزات كاميرا تتسم بالتقارب الشديد.


الحجم

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

كما أشرنا سابقاً، الهاتف Galaxy A55 يمتاز بحجم أكبر بشكل طفيف مقارنة بالجهاز الآخر. اتخذت سامسونج قراراً بزيادة مقاس الشاشة من 6.4 إنش إلى 6.6 إنش، ونتيجة لذلك، شهدت أبعاد الجهاز نمواً مماثلاً. بالرغم من ذلك، يبقى الهاتف Galaxy A55 مريحاً في الجيب وسهل الاستخدام نوعاً ما، وذلك بفضل الإطارات الدقيقة حول الشاشة. يبرز الهاتف A55 بنسبة أبعاد بين الشاشة والجسم تقدر بحوالي 85.8%، بينما يسجل الهاتف A54 نسبة تقدر تقريباً بـ 82.9% وفقاً لتقديراتنا.

رغم ذلك، لن تلاحظ الفارق في التصميم بشكل كبير ما لم تمسك الهاتفين معًا جنبًا إلى جنب. كلًا من الجهازين يبدو ملائمًا وجيدًا للنظر كهواتف ذات مواصفات متوسطة من الناحية الأمامية مع وجود فتحات صغيرة لكاميرات السيلفي ومستشعرات مطابقة للبصمة أسفل الشاشات، ولا تظهر أي مستشعرات أخرى بشكل واضح أو فتحات للإدخال والإخراج في الواجهة الأمامية. كل من الهاتفين يمتلكان تصميمًا مسطحًا على الجوانب.

تابعنا على جوجل نيوز

على الرغم من ذلك، ما زالت هناك تباينات واضحة في أسلوب الصياغة التصميمية عبر الإصدارين المختلفين. يتسم الهاتف A54 بتصميمه المنحني أكثر، مع حواف منحنية برفق وإطار متوسط يتدرج ضيقاً متجهاً نحو الجزء الأمامي والخلفي للجهاز. بينما يعكس الهاتف A55 أحدث لغات التصميم عند سامسونج، مقدماً إطاراً متوسطاً أشد بروزاً ووضوحاً يشتمل على حافة مرتفعة تستقر عليها الأزرار الجانبية. وقد أبدت سامسونج تلميحاً لاستخدام معدن الألومنيوم الجديد في مواد البناء للإطار، من خلال تقديم تشطيب ملمع.

عند النقاش بخصوص مواد الصنع، يبرز هاتف Galaxy A55 بتصميم يتفوق على سابقه، الـ A54. هذا يشمل إطارًا مصنوعًا من الألومنيوم والذي ذكرناه سابقًا، بالإضافة إلى استخدام زجاج Gorilla Glass Victus+ في الواجهة الأمامية. كما يغطي أصنافًا مختلفة من زجاج كورنينج غير محددة الجانب الخلفي للـ A55. في الوقت ذاته، يحافظ الـ A54 على جودته بزجاج Gorilla Glass 5 في كل من الجانب الأمامي والخلفي، ولكن لا يمتلك نفس درجة المتانة، ويمتاز بإطار جانبي مصنوع من البلاستيك متوسط الجودة.

يشكل الإطار المعدني الأكثر ثقلًا والشاشة الأوسع من العوامل التي تساهم في زيادة وزن هاتف Galaxy A55 مقارنةً بالطراز السابق. ومع ذلك، الفارق ليس هائلًا بما يمنع استخدامك له. استطاعت شركة سامسونج المحافظة على ذات سُمك الهاتف لكلتا النسختين، وهذا يبدو منطقيًا بالنظر إلى أن سعة البطارية لم تتغير وظلت عند 5000 مللي أمبير/ ساعة.

يُعتبر أن شركة سامسونج انتقت تشكيلة ألوان أبرز قليلاً لجهاز A55، التي تضم الأزرق الجليدي، الأرجواني الفاتح، الأزرق الداكن والأصفر. في حين يتميز الإصدار A54 بباقة ألوان أكثر اعتيادية تتضمن الأسود الجرافيتي والأبيض، بالإضافة إلى الأصفر والأرجواني اللذين يتألقان بشدة.

كما ذكرنا، يتمتع كل من النموذجين A55 وA54 بتشابه وثيق فيما يخص عناصر التحكم وتصميم الواجهة. يشتمل كلا الجهازين على سماعات استريو ومستشعر لبصمة الإصبع مدمج أسفل الشاشة. تتوفر خاصية NFC في كلتا النسختين وفقاً للسوق المتاحة بها. كما أنهما يحتويان على فتحة لبطاقة microSD تسمح بتوسعة الذاكرة التخزينية، وهذه الفتحة يتم مشاركتها مع الفتحة الخاصة بالبطاقة الثانية من نوع nano-SIM. لا يضم أحد الطرازين مقبس الصوت بقياس 3.5 ملم أو جهاز استقبال للراديو FM مدمج. ومن المهم الإشارة أيضًا إلى أن كلا الطرازين، للأسف، مجهزان بمستشعرات تقارب تعمل بنظام الشبكات الافتراضية.


الشاشة

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

كما أشرنا في وقت سابق، يأتي هاتف Galaxy A55 بشاشة تزيد قليلاً في حجمها مقارنةً بشقيقه الأصغر A54. باستثناء ذلك، فإن كلتا الجهازين يتمتعان بنفس المواصفات والأداء بدرجة كبيرة. ستجد معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز مع إمكانية تعديل معدل التحديث بشكل آلي ومطابق. وكذلك الأمر بالنسبة للدقة، فهي متطابقة بين الهاتفين عند 1080 × 2340 بكسل، وبنفس نسبة الأبعاد 19.5:9.

يمتاز كل من الجهازين بحصولهما على شهادة دعم HDR10+. الحد الأعلى لمعدل الاستجابة متطابق كذلك، على الرغم من أننا استطعنا استخلاص بعض اللمعان الزائد من جهاز Galaxy A55 في تجاربنا. تتوقعون الحصول على ما يقارب 1000 شمعة لكل متر مربع في الوضعية الأوتوماتيكية، وهذا مستوى محترم ويمكن استخدامه بكفاءة في الأماكن المفتوحة، رغم أنه لا يتصدر القائمة في هذا المجال. بيد أنه من غير العدل ألا نذكر أن هناك بعض الهواتف المنخفضة التكلفة التي تتجاوز سامسونج في مجالها، وتقدم أكثر من 1400 شمعة لكل متر مربع من الإضاءة.


البطارية

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

يمتلك كلا الجهازين Galaxy A55 وA54 بطاريات تبلغ قدرتها 5000 ميلي أمبير في الساعة. بيد أنه يبدو أن رقاقة Exynos 1480 الموجودة في الجهاز Galaxy A55 تتمتع بكفاءة عالية أكثر من الرقاقة Exynos 1380. هذا، إلى جانب بعض التحديثات البرمجية التي يُحتمل أن تكون قد طُورت (حيث خضع الجهاز Galaxy A54 للتجربة مع نظام التشغيل Android 13 وواجهة المستخدم One UI 5.1، في حين تم اختبار الجهاز Galaxy A55 على أندرويد 14 مع واجهة المستخدم One UI 6.1)، يُمكّن الجهاز Galaxy A55 من تحقيق أداء استهلاك نشط ملحوظ الارتفاع في تجاربنا النمطية.

بصدق، الاختلاف ليس ضخمًا، لكن يمكن ملاحظته في جميع المجالات تقريبًا باستثناء عندما يتعلق الأمر بالألعاب. وعليه، يمتاز هاتف Galaxy A55 بأفضلية طفيفة لكنها واضحة فيما يخص عمر البطارية من الجانب التقني.


سرعة الشحن

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

توفر العديد من الطرازات الحديثة من سامسونج دعمًا لتقنية الشحن السريع من سامسونج بقوة ٢٥ واط. بيد أننا رصدنا في اختباراتنا فروقًا واضحة في معدلات الشحن الحقيقي بين الطراز A55 والطراز A35، رغم أن كلاهما يحملان نفس السعة الاسمية للشحن والبالغة ٢٥ واط.

ليس الأمر كذلك مع هواتف Galaxy A55 وA54، حيث يتشاركان في نفس سرعة الشحن تمامًا. هذه السرعة لا تقترب من مستوى الريادة في القطاع، ومن المؤكد أن هناك خيارات لشحن أسرع متاحة لدى الجهات المنافسة ضمن هذه الفئة السعرية. رغم ذلك، بالنسبة للمقارنة الراهنة، فإن الهاتفين يتمتعان بتطابق في ميزة الشحن.


الأداء

تم تحديث هاتف Galaxy A55 هذا العام بإضافة أحدث شرائح إكسينوس 1480 من سامسونج. هذا الرقاقة الجديدة بدقة تصنيع 4 نانومتر والتي ستظهر في بداية 2024، ستحل محل شريحة إكسينوس 1380 التي تمتاز بدقة 5 نانومتر والتي تم استخدامها في هاتف A54 في بداية العام 2023.

تعمل الشريحتان بتكوين وحدات معالجة مركزية يشمل ثمانية أنوية، مقسمة إلى أربعة أنوية Cortex-A78 وأربعة أنوية Cortex-A55. الاختلاف يكمن في أن الأنوية من نوع Cortex-A78 الموجودة في Exynos 1480 تتميز بسرعة تصل إلى 2.75 غيغاهرتز، وهي أسرع بوضوح من السرعة القصوى لنفس الأنوية في Exynos 1380 التي تبلغ 2.4 غيغاهرتز، مما يعطي الشريحة Exynos 1480 تفوقاً في أداء المعالجة المركزية.

تمثل الوحدة الجديدة لمعالجة الصور Xclipse 530 المبنية على تقنية RDNA 2 والمضمنة في Exynos 1480 تحسيناً هائلاً مقارنةً بوحدة Mali G68 MP5 الموجودة في Exynos 1380. وبذلك، يكون الأداء الرسومي لهاتف Galaxy A55 أفضل من ذاك الخاص بـ A54 عند إجراء الاختبارات المتعلقة بوحدة معالجة الرسومات.

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

غالبًا ما يأتي جهاز Galaxy A54 بنسخة أولية تضم ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وذاكرة تخزين بسعة 128 جيجابايت. وتشمل الخيارات المتاحة لتكوينات A54 على ذاكرة تخزين 128 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، و128 جيجابايت مع 6 جيجابايت، و128 جيجابايت مع 8 جيجابايت، بالإضافة إلى خيارين آخرين يتضمنان ذاكرة تخزين بسعة 256 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 6 جيجابايت أو 8 جيجابايت.

يتوفر الهاتف الذكي Galaxy A55 بخيارات متعددة من الذاكرة، حيث يأتي النموذج الأساسي مجهزًا بذاكرة رام تصل إلى 8 جيجابايت حتى في الإصدار الافتتاحي الذي يحتوي على مساحة تخزين تبلغ 128 جيجابايت. تشمل الخيارات المتاحة للجهاز ذاكرة رام بسعة 8 جيجابايت مع مساحة تخزين تقدر بـ 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت، بالإضافة إلى خيار يحتوي على ذاكرة رام بسعة 12 جيجابايت مع مساحة تخزين تقدر بـ 256 جيجابايت.

كنوع من التنويه، اختبرنا الجهازين من سامسونج، الجهاز Galaxy A55 الذي يأتي ضمن فئة الدخول بسعة ذاكرة 8 جيجابايت / 128 جيجابايت، بالإضافة إلى الجهاز A54 الذي يقع في الفئة المتوسطة بنفس سعة الذاكرة، مما يجعل إمكاناتها متشابهة. وبناء على ما لاحظناه خلال الاختبار، يتضح أن كلا الهاتفين يستعملان رقائق ذاكرة من نوع UFS 2.1 للتخزين.


الكاميرات

تحظى الهواتف Galaxy A55 و A54 بمواصفات كاميرات تبدو متقاربة عند النظرة الأولى. يضم كلا الجهازين كاميرا أساسية بجودة خمسين ميجابكسل، مزودة بخاصية تثبيت الصورة بتقنية OIS، وتحمل المستشعر حجم 1/1.56 إنش مع بكسلات بحجم 1.0 ميكرومتر، وذلك خلف عدسة بفتحة f/1.8. ولكن الفروقات تظهر في المستشعرات المستخدمة؛ إذ يعتمد هاتف A55 على المستشعر Sony IMX906، في حين يعمل هاتف A54 بمستشعر Samsung GN5 أو Sony IMX766.

عند التفحص الأول، تشبه الكاميرتان الواسعتان بعضهما بشكل كبير، إلا أنهما تستعملان مستشعرات مغايرة، على حد علمنا. ويبدو أن هذا الأمر ينطبق أيضًا على كاميرات التصوير الذاتي التي تأتي بدقة 32 ميجابكسل.


الحكم النهائى

اختيار أحد الهواتف، جالاكسي A55 أو A54، ليست مهمة يُستهان بها. في المقام الأول، يجب مراعاة التكلفة، والتي فيها يتقدم A54 بوضوح كالخيار الأكثر اقتصادية.

قد يكون من المهم أن تأخذ في الاعتبار مسألة الحجم. من الملاحظ أن الطراز A55 قد ازداد حجماً بشكل ملحوظ. إنه ليس بالتغيير الضخم، ولكن الطراز A54 ما يزال يعتبر الأكثر ملائمة وسهولة في الحمل داخل الجيب مقارنةً بالجهازين.

إذا لم تكن جميع الميزات المذكورة آنفًا كافية لإقناعك بالتوجه نحو الـA54، فإن الـGalaxy A55 يقدم كل شيء آخر بالإضافة إلى أداء متفوق على الـA54. يحظى بشاشة أكبر حجماً، ويتميز بتصميم أكثر رقياً يبرز بوضوح مع إطار من الألومنيوم وزجاج Gorilla Glass Victus + في الواجهة. كما أنه يتفوق من حيث الأداء العام بفضل تضمينه لمجموعة شرائح Exynos 1480 الحديثة. يستحق التنويه أيضاً أنه يأتي بسعة ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 8 جيجابايت، مقارنة مع الـ6 جيجابايت التي عادة ما يأتي بها الـA54، مما يعزز جاهزيته للمستقبل. بالإضافة إلى ذلك، هو الطراز الأحدث، لذلك ما زال أمامه أربع تحديثات رئيسية كاملة لنظام التشغيل وخمس سنوات من تحديثات الأمان المُقررة، بينما قد مرت بالفعل سنة على الـGalaxy A54 في دورته التدعيمية المتطابقة.

يضم هاتف Galaxy A55 مكبرات صوت أكثر جاذبية بوضوح، بالإضافة إلى عمر بطارية يمتد لمدة أطول بشكل طفيف، ومع ذلك، لا يزال ذلك محدداً ومقاساً.

في الختام، يتوقع أن تكون أجهزة Galaxy A55 و A54 متطابقة إلى حد كبير. يقدم الجهازان مجموعة من الميزات الممتازة التي تُحسن من جودة الاستخدام كاعتمادية IP67 والدعم لميزة HDR10+ فضلاً عن تزويدهما بمكبرات صوت استيريو ممتازة، وهذا فقط لذكر بعض من تلك الميزات. ستجد أن اختيار أي من هذين الجهازين هو قرار صائب بلا شك.

ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54
ما الفرق بين Samsung Galaxy A55 و Samsung Galaxy A54

تابعنا على جوجل نيوز

تعليقات (0)

اترك رد

إغلاق
انضم الى قناه التلجرام
اشترك معنا نعم لا